زمان مطالعه: < 1 دقیقه
کل فقیه تعرض لخیار العیب قال: اطلاق العقد یقتضی سلامة العین، لأن الأصل فی المبیع من الاعیان أن یکون سالما من العیوب… و ما من عاقل یقدم علی بذل ماله فی مقام التعاقد المجرد عن القید الا بهذا القصد، قال الشیخ الانصاری: «انما یترک الناس اشتراط السلامة فی متن العقد اعتمادا علی هذا الاصل». و قال غیره: اذا افترض أن شخصا اشترط السلامة فی متن العقد فان شرطه هذا یکون توضیحا للمعنی الذی اقتضاه العقد، لا تأسیا لمعنی جدید.
اذن، اقتضاء العقد للسلامة ضابط کلی یصح الاعتماد علیه لاثبات أن الاتفاق بین المتعاقدین وقع علی السلیم دون المعیب اذا شککنا فی ذلک، و لا بینة.