أللّهمّ و أتباع الرّسل و مصدّقوهم- من أهل الأرض- بالغیب عند معارضة المعاندین لهم بالتّکذیب… والإشتیاق إلی المرسلین بحقائق الإیمان، فی کلّ دهرٍ و زمانٍ أرسلت فیه رسولاً، و أقمت لأهله دلیلاً من لدن آدم إلی محمّدٍ صلّی الله علیه و آله، من أئمّة الهدی، و قادة أهل التّقی… علی جمیعهم السّلام؛… فاذکرهم منک بمغفرةٍ و رضوانٍ.
(اللهم و أتباع الرسل و مصدقوهم من أهل الأرض بالغیب عند معارضة المعاندین لهم بالتکذیب) کل من اقتدی بآخر فی قول أو فعل فهو تابع له سواء أکان المتبوع محقاً أم مبطلا، و مصدقوهم عطف تفسیر علی الأتباع، و بالغیب متعلق بالمصدقین أی أن کثیراً من الأتباع صدقوا و آمنوا بمن سبق من الأنبیاء لا لشیء إلا لأن النبی اللاحق أخبر عنهم تماماً کإیماننا نحن المسلمین بلوط و یعقوب و یونس و أیوب و غیرهم، لأن نبینا (ص) أخبرنا- فیما أنزل إلیه- أنهم أنبیاء.
لقد اعتبر القرآن الکریم جمیع الأنبیاء من لدن آدم إلی محمد- أمة
واحدة، و أوجب الإعتراف بهم مع الإحترام والتقدیس: «آمن الرسول بما أنزل إلیه من ربه والمؤمنون کل آمن بالله و ملائکته و کتبه و رسله لا نفرق بین أحد من رسله- 285 البقرة» لأنهم بالکامل یتلقون الوحی من مصدر واحد، و أصول الدین والشریعة واحدة، والإختلاف إنما هو فی التفریع والتطبیق تبعاً للظروف الإجتماعیة و غیرها، و فی الحدیث الشریف: «الأنبیاء أخوة أبناء علات، أمهاتهم شتی و دینهم واحد» و ما من شک أن تکریم الأنبیاء و کل من أصلح و أفاد الناس بجهة من الجهات- یحمل معنی عرفان الجیمیل لکل جهد کریم، کما ان سیرتهم و حیاتهم عبرة و عظة و درس و قدوة حسنة للأجیال فی البذل والتضحیة والصدق والإخلاص.
و لکن الفرد مهما سما فی مواهبه، و أخلص فی مقاصده فإنه لا یستطیع أن یقوم بأی دور فی التاریخ إلا إذا أتیح له أنصار و أعوان یثقون به، و یسارعون إلی طاعته، و یخوضون معه کل المعارک، و یفتدونه بالنفس والنفیس لأنه الحصن الحصین لدینهم و عقیدتهم والقوی الأمین علی أهدافهم و مصالحهم، و لکن هذه الجماعة الفاضلة والقوة العاملة قد استبعدهم التاریخ و أهمل ذکرهم، و وجه الأنظار إلی القادة وحدهم، أما القرآن الکریم فقد أثنی علی الأعوان والأنصار، و رفع من شأنهم، و قرنهم بالأنبیاء والمرسلین فی العدید من آیاته، منها: «والسابقون الأولون من المهاجرین والأنصار والذین اتبعوهم بإحسان رضی الله عنهم و رضوا عنه و أعد لهم جنات تجری من تحتها الأنهار خالدین فیها أبداً ذلک الفور العظیم- 100 التوبة… و لکن الرسول والذین آمنوا معه جاهدوا بأموالهم و أنفسهم أولئک لهم الخیرات و أولئک هم المفلحون- 88 التوبة.
و أخذ الإمام السجاد (ع) العبرة من هذا الدرس القرآنی، فاعترف
بجمیل الذین سارعوا إلی نصرة المصلحین المخلصین، ودعا لهم بالخیر، و سأله تعالی أن یشمل و یعم بفضله و رحمته کل من ناصر دعوة الحق و کل من عمل بها، و رضی عن الذین جاهدوا أعداء الحق والعدل، و فی الحدیث: من غاب عن أمر فرضی به، کان کمن شهده و أتاه! و عن دائرة المعارف الفرنسیة أن فرنسا خسرت فی الحرب العالمیة الاولی سنة 1914 ملیوناً و 4 ألف قتیل، و أن حامیة من البقیة الباقیة من جنودها حملت قتیلاً مجهول الهویة، و دفنته فی مکان خاص، و أقامت علی قبره نصباً تذکاریاً کرمز لتکریم کل مجهول ضحی بنفسه فی سبیل وطنه، و دعاء الإمام الذی نحن بصدده هو تکریم و تعظیم لکل من خدم الحیاة و نفعها بجهة من الجهات، بل ولکل من أحب و رضی بعمل عامل فی هذه السبیل معلوماً کان أو مجهولاٌ.
(والاشتیاق إلی المرسلین) عطف علی «عند معارضة المعاندین» والمعنی أن أتباع الرسل هم علی إیمانهم الراسخ لا یحیدون عنه بالرغم مما یعانون من عتاة المعاندین (بحقائق الإیمان) و هی أصوله کالتصدیق بوجود الله و نبوة محمد والیوم الآخر (إلی محمد و آله من أئمة الهدی و أهل التقوی) الذین هم حجة الله علی خلقه تماماً کالقرآن الکریم بحدیث الثقلین الذی رواه مسلم فی صحیحه، والترمذی فی سننه، و أحمد فی مسنده، والنسائی فی خصائصه، و سجله أکثر من أربعین عالماً من السنة فیما ألفوا و کتبوا، أنظر کتاب حدیث الثقلین للشیخ قوام الدین القمی.
ألّلهمّ و أصحاب محمّدٍ خاصّة الّذین أحسنوا الصّحابة والّذین أبلوا البلاء الحسن فی نصره، و کانفوه و أسرعوا إلی وفادته، و سابقوا إلی دعوته، واستجابوا له حیث أسمعهم حجّة رسالاته،
و فارقوا الأزواج والأولاد فی إظهار کلمته، و قاتلوا الآباء والأبناء فی تثبیت نبوّته، وانتصروا به، و من کانوا منطوین علی محبّته، یرجون تجارةً لن تبور فی مودّته؛ والّذین هجرتهم العشائر إذ تعلّقوا بعروته، وانتفت منهم القرابات إذ سکنوا فی ظلّ قرابته… فلا تنس لهم الّلهمّ ما ترکوا لک وفیک، و أرضهم من رضوانک، و بما حاشوا الخلق علیک و کانوا مع رسولک دعاةً لک إلیک، واشکرهم علی هجرهم فیک دیارقومهم، و خروجهم من سعة المعاش الی ضیقه؛ و من کثّرت فی إعزاز دینک من مظلومهم.
أی عزة الإسلام والمسلمین قامت علی جهاد المجاهدین و مظلمة المظلومین.